المسرح المدرسي بين الواقع والتجديد في المنظومة التعليمية

المؤلفون

  • طالبة باحثة نسرين الجعفرية كلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس، الرباط - المغرب المؤلف

الكلمات المفتاحية:

المسرح التربوي، المنظومة التعليمية، المتعلم، التجديد التربوي

الملخص

    يعد المسرح المدرسي إحدى الركائز الأساسية للوسائل التربوية التعليمية التي تسهم في تنمية قدرات المتعلم عقليا وفكريا، اجتماعيا، نفسيا... فهو بمثابة نشاط ثقافي يقدم إلى المتعلم أو يشارك في إنتاجه اعتمادا على مفاهيم مسرحية كالجسد والحركة والفضاء والتواصل والحوار ولعب الأدوار. وبالنظر إلى منظومتنا التربوية التي عرفت عدة إصلاحات في الآونة الأخيرة، والتي تقر بأهمية الفنون والانفتاح أكثر على القيم الجمالية وعلى تربية نشيطة وتعلم ذاتي أكثر إبداعا، وتأكيدا على ذلك إحداث الإطار المرجعي للتشبيك الموضوعاتي 2018 في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية. فبات بذلك المسرح المدرسي نشاطا فنيا داخل المؤسسات التعليمية، وباعتباره فنا يشخص داخل خشبة المسرح أمام جمهور(التلاميذ)، فيحتاج بالتالي إلى نص أدبي مسرحي متكامل معرفيا وقيميا.

في هذا الصدد نطرح الإشكالية التالية: ما مدى قدرة المسرح المدرسي بناء معارف وترسيخ قيم بطريقة فنية وتعليمية عبر مضامين هادفة؟

تهدف الدراسة إلى:

ü    أولا: رصد واقع تدريس المسرح كأدب في المنظومة التعليمية.

ü    ثانيا: بناء تصور للمسرح المدرسي انطلاقا من نماذج نصوص مسرحية في المنهاج الدراسي -الثانوي التأهيلي أنموذجا-

ü    رابعا: تصميم تصور تعليمي لتعميم المسرح التربوي في المنظومة التعليمية في الثانوي التأهيلي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-11-02