الأخبار الزائفة في الفضاء الرقمي المغربي: دراسة تحليلية لخطاب التضليل خلال احتجاجات جيل (2025) Z نموذجا
الكلمات المفتاحية:
الأخبار الزائفة، التضليل الرقمي، جيل Z، الفضاء الرقمي المغربي، التربية الإعلامية، المواطنة الرقميةالملخص
يهدف هذا البحث إلى مقاربة ظاهرة الأخبار الزائفة في الفضاء الرقمي المغربي، من خلال دراسة تحليلية لحضورها خلال ما عُرف باحتجاجات «جيل Z» سنة 2025، والتي مثّلت لحظة كثيفة التداول الرقمي للصور والفيديوهات والبلاغات والمنشورات النصية. ينطلق المقال من إطار نظري يُعرّف بمفهوم الأخبار الزائفة، ويميّز بينها وبين المعلومات الخاطئة والمضلِّلة، في ضوء أدبيات عربية وأجنبية حول «اضطراب المعلومات» في العصر الرقمي، مع إبراز خصوصية جيل Z وأنماط استهلاكه للأخبار عبر المنصات الاجتماعية.
يعتمد البحث منهجًا وصفيًّا تحليليًّا، يقوم على دراسة حالة لعيّنة من المحتويات الرقمية المتداولة خلال الاحتجاجات، وتصنيف لأنماط التضليل (إعادة تدوير المحتوى، النقل خارج السياق، فبركة البلاغات الرسمية، التلاعب بالعناوين والإطار العاطفي)، مع تحليل لأسباب انتشارها في السياق المغربي، خاصة في ظل هشاشة التربية الإعلامية والرقمية، وبطء التواصل المؤسساتي أحيانًا، وقوة البعد الانفعالي في لحظات الاحتجاج. كما يتناول المقال الآثار الفردية والجماعية والمؤسساتية لانتشار الأخبار الزائفة، ويستعرض الخطوط العريضة للإطار القانوني الوطني المنظِّم للنشر الرقمي. وينتهي إلى التأكيد على أن مواجهة الأخبار الزائفة تستلزم مقاربة مركّبة، قوامها التربية الإعلامية، والتواصل الشفاف، والتدابير القانونية المتوازنة، وبناء مفهوم «المواطنة الرقمية» لدى الأجيال الصاعدة.