تدريس اللغة العربية في البيئة الأمازيغية بالمرحلة الثانوية التأهيلية: إكراهات وتحديات

المؤلفون

  • الحسين وعزان طالب باحث في سلك الدكتوراه، إشراف الأستاذة حنان بندحمان، والأستاذ محمد بنلحسن. أستاذ اللغة العربية بسلك التعليم الثانوي التأهيلي، وطالب باحث في سلك الدكتوراه بكلية اللغات والآداب والفنون، جامعة ابن طفيل القنيطرة المؤلف

الكلمات المفتاحية:

الكفاية اللغوية العربية، البيئة الاجتماعية، العملية التعليمية التعلمية، الازدواج اللغوي، علم اجتماع اللغة، الانغماس اللغوي

الملخص

يهدف هذا المقال إلى رصد وضعية تعليم وتعلم اللغة العربية وسط البيئة الأمازيغية بمنطقة أمزميز/إقليم الحوز، من خلال دراسة بعض العوامل المؤثرة في تكوين الملكة اللغوية العربية لدى المتعلم بالمرحلة التأهيلية من التعليم الثانوي بالتركيز على إحدى المقاربات التي تربط التعلمات بالمحيط وبالبيئة الاجتماعية التي يتلقى فيها المتعلم تنشئته الاجتماعية ويطور وينمي وسطها مختلف كفاياته التواصلية واللغوية التي لا يقتصر تعلمها على جدران الفصل الدراسي ومختلف مرافق المؤسسة التعليمية. وقد توقفت الدراسة عند بعض التحديات التي تواجه عملية تدريس اللغة العربية في البيئة الأمازيغية وتعيق عملية بلوغ الكفايات التي حددها المنهاج الدراسي لتنمية القدرة اللغوية لدى المتعلمين والمتعلمات.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-11-02