Teaching Life Skills in Higher Education: Mechanisms and Dimensions

المؤلفون

  • Fouzi mohamed PhD student in the Research Laboratory in Educational Sciences Research Laboratory in Educational Sciences, Humanities, and Languages, Higher School of Education, Mohammed V University – Rabat المؤلف
  • Sadik Abdnour Research Professor, Research Laboratory in Educational Sciences Research Laboratory in Educational Sciences, Humanities, and Languages, Higher School of Education, Mohammed V University - Rabat المؤلف

الكلمات المفتاحية:

المهارات الحياتية، التعليم العالي، حثيات ديداكتيكية، حيثيات بيداغوجية

الملخص

يعتبر مشروع إدماج تدريس المهارات الحياتية بالتعليم العالي، بمثابة رؤية  تبصرية لتطوير مقاربات وأبعاد  جوهرية، متعلقة بتنمية وتطوير مهارات الفرد الفاعل في المجتمع، باعتبار هذه المهارات مجموعة متنوعة  ومتكاملة  من الكفايات والمواقف والقيم، التي يجب تنميتها من خلال منظومة التعليم العالي.   وتهدف هذه الدراسة أساسا، إلى تسليط الضوء على السبل والطرق الديداكتيكية والبيداغوجية، الهادفة إلى تدريس المهارات الحياتية بالتعليم العالي، من خلال إبراز أبعادها وآليات تفعيلها ودورها في الرقي بالطالب الجامعي، وتمكينه من القدرة على تحمل الضغط، والتحلي بروح المسؤولية، ومواجهة الصعوبات الفردية والمجتمعية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2025-12-08

إصدار

القسم

المقالات