تدريس اللغة العربية في البيئة الأمازيغية بالمرحلة الثانوية التأهيلية: إكراهات وتحديات
الكلمات المفتاحية:
الكفاية اللغوية العربية، البيئة الاجتماعية، العملية التعليمية التعلمية، الازدواج اللغوي، علم اجتماع اللغة، الانغماس اللغويالملخص
يهدف هذا المقال إلى رصد وضعية تعليم وتعلم اللغة العربية وسط البيئة الأمازيغية بمنطقة أمزميز/إقليم الحوز، من خلال دراسة بعض العوامل المؤثرة في تكوين الملكة اللغوية العربية لدى المتعلم بالمرحلة التأهيلية من التعليم الثانوي بالتركيز على إحدى المقاربات التي تربط التعلمات بالمحيط وبالبيئة الاجتماعية التي يتلقى فيها المتعلم تنشئته الاجتماعية ويطور وينمي وسطها مختلف كفاياته التواصلية واللغوية التي لا يقتصر تعلمها على جدران الفصل الدراسي ومختلف مرافق المؤسسة التعليمية. وقد توقفت الدراسة عند بعض التحديات التي تواجه عملية تدريس اللغة العربية في البيئة الأمازيغية وتعيق عملية بلوغ الكفايات التي حددها المنهاج الدراسي لتنمية القدرة اللغوية لدى المتعلمين والمتعلمات.
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.